الأحد، 1 مايو 2011



ليبراليون .. ولكن
لست هنا في باب البحث عن معنى الليبرالية , ففي (الويكيبيديا) ما يغني عن ذلك , ولكن ما يهمني هنا بعض الإشارات التي لها علاقة بسطوري هذه يجب المرور بها , مثل :
-        ليبرالية هي كلمة لا تينية تعني (الحرية , أو التحرر) , وحسب الويكيبيديا تعني في أحيان كثيرة التحرر المطلق من كل القيود , مما يجعلها مجالا للفوضى (حسب المصدر السابق) , والملاحظ أن الليبرالية هي حركة تحرر من القيود الاقتصادية والثقافية والسياسية وفق قيم المجتمع الذي تبناها , بمعنى آخر لن يكتب لها النجاح إلا بتبني غالبية المجتمع لها , ومما تجدر الإشارة إليه أن أوربا في بداية عصر النهضة خارج المجتمع الفرنسي لم ينجح دعاة الليبرالية في تسويقها رغم كونهم غير متدينين تماما ويتميزون بالأعراق المختلفة والثقافات المتنوعة لأن الليبرالية جاءت بثقافة غريبة على تلك المجتمعات (كما هو الحال بالنسبة للشعوب العربية قبل سنوات والسعودية الآن) .
-         وربما مما يميز الديموقراطية عن الليبرالية كون الأولى تحترم رغبة الجماعة على رغبة الفرد بينما الثانية بعكسها تقدس رغبة الفرد أمام رغبة الجماعة , وربما هذا ما جعل المجتمعات المحافظة والتي تحترم رأي الأغلبية لا تجد في الليبرالية الحلول المنشودة , فالفكر الليبرالي يطلق لمتبنيه العنان لشهواته وتفسخه الأخلاقي وإلحاده الديني أو الغلو في أفكاره الدينية كيف يشاء عدا أن تصطدم بالآخرين , ونلاحظ هنا أن التطبيق المثالي لليبرالية يعني خليط هائل من المواطنين المنفلتين دينيا وأخلاقيا وسياسيا وفكريا واجتماعيا أو حتى يمكن أن يوجد بينهم المثاليين أخلاقيا واجتماعيا وسياسيا وفكريا , ولكن منح الحرية الفردية المطلقة لهم بممارسة تلك الاعتقادات بحيث لا تصطدم بحقوق الآخرين هي شكل من أشكال الفوضى العامة العارمة , وربما تتساءل ما الذي يبق من نسيج المجتمع الواحد بعدها , وهل يمكن تصور مجتمع يمارس أفراده هذه الحرية المطلقة كل على حده دينيا وسياسيا واجتماعيا وفكريا , هذا نسيج لا يمكن تحقيقه أو حتى تصوره , وهو ضد تطور الحياة الاجتماعية البشرية التي تميزت بالنمو المتناغم بين أفراد المجتمع الواحد الذي يؤثر ويتأثر بعضه ببعض .
-        ومن الثوابت التي تتمسك بها الليبرالية ( التسامح مع الغير واحترام حقه في الاختلاف ) وهنا إشكالية تهمنا عبر هذه السطور لما نريد أن نتناوله عن ليبرالية بعض السعوديين , فالديموقراطية والليبرالية تتلاقيان عند نقطة حرية المعارضة السياسية , ولكن لماذا توجه بعض السعوديين لليبرالية وتجنبوا الحديث عن الديموقراطية ؟ هل لأن اهتماماتهم غير سياسية بل دينية واجتماعية فقط أم للجهل بحقيقة المصطلح والتمسك بالبهرجة الإعلامية دون وعي عميق لمدلولاتها أو للتقليد أو للتظاهر بالفئوية الحضارية كما يرونها ؟
-        ومن المثير هنا أن الديموقراطية بشكل ما تضطهد الليبرالية , لأن الديموقراطية في شكلها العام تيار جماعي بينما الليبرالية أشبه بمجموعة أفراد يمارسون حرية مطلقة في سياق جماعي فوضوي , لذلك ربما ابتدعوا رؤية الديمقراطية الليبرالية للخروج من هذه الإشكالية .
§  ومن أفكار الليبرالية اقتصاديا فكرة السوق الحر أي السوق الذي يضبط نفسه بعيدا عن تدخل الدولة ( وهذا يذكرنا بكارثة سوق الأسهم والمساهمات الوهمية التي تحدث بشكل مفاجئ وكأن الدولة لا تعرف بها , وهذه صورة لليبرالية الاقتصادية أي الممارسة الفردية المطلقة بعيدا عن تدخل الدولة والتي يمكن للفرد الليبرالي من إفساد النظام الاقتصادي وإلحاق الضرر بالملايين طالما هو       كل ليبرالي هو مرجع ليبراليته).:يقدر على ذلك ) , وكما قال (فردريك باستيا

-        والدعوة لليبرالية إسلامية ( لو أمكن ذلك , وعلى الأقل تجاوبا مع دعوات مواكبة التطور المجتمعي العالمي , كما أنها دعوة قديمة وقائمة ومن رموزها فرج فودهو جمال البنا)  من الأمور التي المعقدة التي تتطلب تنظير مختصين فكريا وفلسفيا بحيث لا يخرج هذا التنظير عن مبادئ الكتاب والسنة
فالدعوة المذكورة  تعني التحرر من سلطة العلماء والفصل بين أراء علماء الدين الإسلامي وبين الإسلام ذاته , أي إعادة تفسير النصوص الدينية وعدم الأخذ بتفسيرات رجال الدين القدماء للقرآن والسنة , فهم يعتقدون أن الإسلام بعد تحريره من تلك التفسيرات فهو يحقق الحرية الفردية لأتباعه , وهذا مشتق تماما بما عرف بــ(الليبرالية المسيحية) .

-          ربما نشأت الليبرالية السعودية (المعاقة) كردة فعل على تنامي نفوذ رموز التيار الديني واستئثارهم بنصيب الأسد من المجتمع السعودي , ولكن ومما يؤسف له لم تكد الليبرالية السعودية تطل برأسها حتى أصابها الهرم والأمراض وتوجهت إليها الطعنات من رموزها قبل أعدائها (نادين البدير والقذامي كمثال ) .
-        ولو تتبعنا المنتديات والمواقع الحوارية وهي بالمئات للمسنا الرفض القاطع والصارم لهذه الفئة من أكثرية أبناء المجتمع السعودي , (فهم بلا شك أقلية)

-        ومن خلال تتبعي  لبعض منتدياتهم وخاصة الأشهر ( الشبكة الليبرالية السعودية الحرة ) خرجت بعدة انطباعات ومنها :

1/ العداء السافر من الأغلبية العظمى ممن يسمون بالليبراليين في المنتدى السابق الذكر لكل متدين وربما تعدى ذلك للسخرية من الله والدين ولا يخلو من بعض الملحدين .
2/ الثقافة السطحية لأغلبية المنتسبين للمنتدى (عدا القلة) وهذه الفئة الجاهلة لا يدركون ولا يدرك المشرفين على المنتدى للأسف إساءتهم البالغة لفكر الليبرالية السعودية على وجه الخصوص , وأنهم يساهمون بشكل كبير في رفض أغلبية المجتمع السعودي المحافظ  لفكرهم من خلال طرح تلك الفئة ومن خلال ردودهم (القذرة أحيانا والجاهلة والسطحية  غالبا ) .
3/ الهجوم الشخصي على الرموز الدينية بشكل أشبه بالانحطاط الأخلاقي وسخافة الطرح وقذارة الأسلوب , فلا تكاد تجد نقدا أو طرحا له أبعاد ثقافية محترمة أو ما يستحق القراءة والمتابعة , ومن الملاحظ الهجوم على الشكل العام لرموز التيار الديني دون مناقشة فكرهم وطرحهم , وقد يكون ذلك نابع من ثقافة البعض من المنتسبين لليبرالية والتي ربما لا تتعدى المرحلة الابتدائية (كما يتضح من الأخطاء الإملائية والنحوية وضحالة الأسلوب وقذارة الألفاظ أحيانا , وحتى في اختيار المعرفات والتواقيع والصور المرفقة ) .
 ولكن هل هؤلاء يستحقون أن يشار إليهم بالنقد  ؟

الجواب : نعم لأن المشرفين على المنتدى والذين يفترض بهم الثقافة العالية والعمل على الرقي بفكرهم (الليبرالي ) كما يدعون , يتركون هؤلاء الأكثرية المنحطة ثقافيا يمارسون قذاراتهم وانحطاطهم الفكري عبر هذا المنتدى الذي يعتزون به .

 4/ ومن أمثلة هذا الطرح السقيم والمناقشات السطحية أن يأتي عضو بملف عن محاضرة لرمز ديني بارز ثم تبدأ التعليقات , وكلها تدور حول ( ثوبه – لحيته – شكله – حركاته ) ولا تتم مناقشة فكره أو محتوى محاضرته , ومن أمثلة ذلك تحديدا :
أ‌-     مهاجمة الشيخ (العريفي) بشكل ممنهج ومكثف في هذا المنتدى  وجل التعليقات قذرة وسطحية وحاقدة وتتناول المنهج الإسلامي عامة وليس فكر العريفي خاصة , وتأتي التعليقات مثل ( الدنجوان – المتمشيخ – محب الإعلام – الباحث عن المال والشهرة – المهووس بالنساء ) .
ب‌-    وصف الرموز الدينية بالهوس المرضي نحو المرأة وحجابها , ويتناسون أن لديهم هوس مرضي نحو سفور المرأة وحريتها وخروجها عن مبادئ الشرع التي تربى عليها أبناء المجتمع منذ ظهور الرسالة المحمدية .
ت‌-    تمجيد الشخصيات التي تمردت على أخلاقيات المجتمع وحث بقية المجتمع على إتباعهم وتقليدهم .
ث‌-    تحدي السلطة السياسية في البلد عن طريق الإصرار على الاستهزاء بالرموز الدينية  بل وحتى مهاجمة سياسة المملكة وتحقير منجزاتها وتشجيع التمرد ونشر الشائعات وتضخيم الممارسات الفردية التي قد تصدر من البعض وتصويرها على أنها ظاهرة عامة .
ج‌-     الهجوم الممنهج والسافر والقذر والمنحط على جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ووصفه بأوصاف لا تطلق حتى على المنظمات المفسدة في أي مكان وزمان , وتضخيم بعض الأخطاء الفردية وإفساح المجال للدهماء من أعضاء المنتدى بممارسة أحقادهم وعقدهم نحو رجال الهيئة دون حسيب ولا رقيب , بل تعدى الأمر لوقف بعض الأعضاء المدافعين عن رجال الهيئة ورموز التدين في الوطن .
ح‌-     تجاهل وتصغير دور الرموز الدينية عند المناصحة وقلب الحقائق عليهم وعدم مناقشة طرحهم بشكل حقيقي والاكتفاء بالسخرية السطحية منهم , ومما اذكره هنا ( أن شيخا من الأسرة المالكة وضعت لمحاضرة له رابط في ذلك المنتدى , وقد لفت انتباهي الآتي : أن الشيخ (الأمير) ألقى محاضرة طويلة بشكل ارتجالي وتحتوي الكثير من القصائد التوعوية  وكانت المحاضرة قيمة  , وبدا عليه الثقة بالنفس والتمكن لغويا , وقوة الإلقاء , ولكن تعليقات المشاركين كانت كالتالي : ( لحية جحا , أمير متمشيخ , مهتم بالبشت – بزر صحونجي ) ولكن هؤلاء الأعضاء الغوغاء لم يناقشوا أو يشيروا لقوة ارتجاله وثقته بطرحه وأفكاره التي طرحها , ونفس المنوال يتم تداوله مع ملفات العريفي أيضا وبعض المشايخ عموما عبر هذا المنتدى .
خ‌-     مهاجمة كل مخالف لهم بأبشع صور الانحطاط الأخلاقي ووصف المجتمع السعودي المتدين خاصة بالمتخلف والرجعي والجاهلي والإرهابي , لأخر تلك المصطلحات الهابطة .
د‌-    عدم تقبل النقد لأفكارهم , ويعيبون تمسك المجتمع بدينه وقيمه التي تربى عليها قرون , ويطلبون من هذا المجتمع تقبل أفكارهم التي لا تخرج عن (سفور المرأة , الحرية المطلقة حتى في العبادات والشعائر الدينية , تغيير البناء السياسي للبلد كما يعتقدون هم بأنه الصحيح , وحتى بتشجيع الخروج على ولي الأمر , وهم أجبن من أن يخرج أحدهم للنور أو يستجيب لغربان الظلام (كالداعين ليوم حنين) فلم نر منهم أسدا خرج وجاهر بما ينعق به عبر منتداهم .

وهذه مشاركة عضو من المنتدى السابق :

((( لفت انتباهي هنا جملة ردود , وبغض النظر عن هذه الردود إلا أنني أعتبرها تضيف سوءا على سوء , فخرج البعض للتجريح في شخص العريفي وبعضهم أطلق الأوصاف والمصطلحات جزافا وكأن الكلمة ليس لها رقيب عند الله حين تمس الاتهامات في الدين والأخلاق وحتى الشكل ,  وهناك من هو أهل للرد على العريفي إن أخطأ بطريقة راقية أو مهنية أو قضائية , وإن كنا هنا نطرح وجهات نظر فالبعض خرج حتى عن نطاق الأخلاق واحترام إنسانية الخصم  , وبعضهم شطح في النقد دون حساب وحتى على اعتبار لأمانة الكلمة , مثلا :

( لحية مقملة , المرتزق الوضيع الحكواتي , مهايط , متخلف , والأخ مينا الذي قام بدور فرويد وحلل نفسية العريفي  وقال أنه في قناة منزوية أو مسجد ناء )
والكل يعرف العريفي سواء أحبابه او منتقديه , ولا يضيره قولة من هذا
( مسكين يبحث عن الشهرة )  ولقد نالها والله  .
( قبحه الله من انتهازي )  ,  (أبي اعرف من وين يجيب وقت لكل هذا
بكل قناة ناقز وبكل محاضرة حاضر وبكل عاير منلفز ماعنده بيت ماعندة زوجة ماعندة بزارين يهتم فيهم  )
وهذا خلاف من قال أنه يبحث عن الشهرة فهو مشهور بطريقة أو بأخرى , أما لماذا هو بكل مكان فإما أنه طالب شهرة أو طالب علم وأجر من الله فهذا بينه وبين ربه .
( أرعن غبي , مطوع مهايطي , توم كروز المطوعات  , يادنجوان الصحوه ومسعبل الصحويات , برد بيت آسر قلوب الصحونجيات , يا دون جوان أبو مشلح  )
إسقاط نفسي مريب ؟؟؟
( منافق ومصاب بجنون العظمة , سافل منحط .. , شيخ الفلاشات العريفي , (منّ على الوطن أنه دف سيارة بها عائلة مغرزة في الرمال في الخفجي أيام تحرير الكويت )
هذا اللي فهمته جنابك من مقاله فقط ؟؟؟؟ ,
(النصر قريب ياشباب... )
الناس بوادي وانت بوادي !!!
(ودي أشوف مطوع فقير ماحصلت .؟)
والله يا مصلحة الإحصاء .
(ألم يقل الأمير نايف سابقا بأن هناك كتاب يرتادون السفارات ويجب أن تقطع ألسنتهم...الم ينتقد الامير نايف صحيفة الوطن انتقاد حاد
..
فكيف تتهمون العريفي بأمرُ سبق عليه من الامير نايف )
يعني الأمير نايف لحيته "مقملة" والا الفرعنة على العريفي بس ؟؟
(لماذا أعطينا القيادة لرجال الديــن الذين لايحسنون قيادة أنفسهم مرة أخرى )
حكمت فظلمت  رجال الدين لا يحسنون قيادة أنفسهم .. سبحان الله  رب كلمة قالت لصاحبها دعني !!!
(والله انهم تجار دين مستفدين من الدلوخ)
كلمة سيحاسبك الله عليها  لتعميمك الجائر
(هذا الكاهن الأمي المتخلف)  , (لم أسمع احد منهم في وصلة فتاوى على الهواء أو في خطبة الجمعه يناقش قضايا المسحوقين أو يتحدث عن الفاسدين الذين سرقوا أموال الشعب وأمعنوا في تجويعة واذلاله وحرمانه من خيرات وطنة.. )
كلامك كذب بل قالوها والشيخ العريفي له خطبة عن الفساد في جدة هاجم فيها خالد الفيصل شخصيا
(من متى رجال الدين يعرفون الوطنيه ..؟)
أهلا منظر الوطنية الأول !!! كل رجال الدين ليس لهم وطنية ؟؟؟ (ن والقلم وما يسطرون)
(العريفي شخص كريه , العودهـ شخص جميل , القرني شخص فهلوي )
هات اللي بعده يا خطير .
(الاستراتيجيه الخبيثه التي يستخدمها رجال الدين) .
والتي يستخدمها العلمانيين آيات قرأنية ؟؟؟؟
(شكله مضيع هالعريفي)
العريفي مضيع ؟؟؟ شكلك ما تدري وش السالفة .
( المستشور) , (ليه ما نشوف وطنية هذا في قول كلمة الحق من اجل الفقراء والارامل والمطلقات الذين تضيع حقوقهم بين دهاليز بعض المحاكم المتخلفة)
يعني جنابك سمعت كل خطبه ؟؟؟  قالها في بعض خطبه والله ,, (سماسرة الدين)
مصطلحات اكبر من مفهوم قائلها بكثير .
(تمتهن اعراضكم من على مكبرات بيوت الله)
العريفي امتهن اعراض من  وعلى مكبرات بيوت الله ,, ما أرخص الكلمة عند من لا يعرف وزنها ,,,,
(هؤلاء المنافقين )
أدام الله علينا ظلك سيدنا التقي النقي الطاهر العلم ,,
(الاشخاص المقدسين)
من وضع لهم قدسية  هل قال بها احد منهم لو صنعت لهم قدسية فأنتم من صنعها بكلماتكم التي لا تعرفون قدسيتها ,
(  استغرب تثبيت موضوع عن هذا الحكواتي؟؟(

(العريفي هذا دوره في جلسة سواليف,, حكايا,, هك,, الى آخره,,

لكن لا تأخذونه بجدية,,(  (عقب نصبة القدس بطريقة معينة وانا غاسل رجولي بديتول منتهية صلاحيته   )
هذا الحكواتي لا تستطيع ان تجابهه لثواني  بهذا الأسلوب المتواضع أما الجدية فتستحقها أنت بطرحك الخطير , العريفي حكواتي ,أظنك سمعت شيئا فافترضت أو أنك (مع الخيل يا شقرا) .
(العريفي للاسف مغرور ومتكبر ويحب الشهرة والمنبرشعبيته بسبب الوسامه واللسان)
يكفي ذلك أن لديه شعبية  ولو كانت بسبب لسانه فهو أهل لذلك ولو كانت بسبب وسامته فالحمد لله انك تشهد أن أصحاب اللحى يمكن لهم أن يكونوا وسماء بلحاهم "حيزعلوا منك بعض الناس ترا "0
( شيخ الهياط الاخ العقيد محمد العريفي)
والأخت يارا من تكون لتصغر العريفي ؟؟؟ ,
(هذا الملتحي أصبح خطر يهدد المجتمع)
والله المجتمع بعد تعليقك بيسحب العريفي من رجوله بس اصبر يا خيي سيمون !!! ,
(هذا المدلس الخسيس  )
أتمنى أن تقف بهذه الكلمات مع العريفي أمام رب الأرباب ويطلب حجتك على تدليسه وخسته اللهم آمين ,
(الى الشيخ العريفي: اقرأ فضيحة امام اكبر مسجد في اوربا, )
وش دخل العريفي بالدبيان ؟ يعني العريفي  مسؤول الحساب عن المشايخ .. مثلا .. أو أن رأيه مهم  ومجبر هو على إبداء الرأي ,, ليس هذا مقام الطعن في العريفي , ولو فرضا تأكد العريفي من المعلومات وصحتها هل تعتقد أنه سيقول بارك الله في الدبيان , العريفي انتقد خالد الفيصل بقسوة فهل يتوانى عن انتقاد الدبيان رغم كونه نكرة لو صحت تلك المقالة عنه ؟؟؟ .
(العريفي والبصاق وزقيق والأحمق وشوارب القطو هم في الحقيقة يقفون في طرسق المارة ..وعلى العاقل ان يستمر في سيره ويطنشهم  )
والله العريفي ما درى عن تطنيشك وخاصة بعد هذه العبارات الغير مترابطة وغير مفهومة ؟؟ )))

وهناك الكثير من الطرح السقيم الذي سكت عنه مشرفي هذا المنتدى كما سكتوا عن الكثير من الردود المنحطة والألفاظ القذرة , وكأنهم لا يدركون أن تلك الفئة تسيء لمنتداهم أكثر مما تضيف إليه , وقد تستنتج ربما أن المشرفين لا يختلفون كثيرا عن تلك النوعية من الأعضاء , فسكوتهم عنهم وعن إساءاتهم لمنتداهم إما عن جهل بنتائج ذلك وإما عن رضى وقناعة بما يطرح من إسفاف .

من المؤسف حقا أن يتمخض جهد الليبراليين وحربهم لتحقيق أهدافهم عن مثل هذا المنتدى الموغل في السخافة (إلا القليل النادر فيه) وعن هذه العينة من الأعضاء الضائعين فكريا واجتماعيا ودينيا , حتى أنك تعتقد أنك إمام مجموعة من أنصاف وأرباع المثقفين الذين لا يدركون من مصطلح  الليبرالية إلا المسمى فقط .
والتاريخ يشهد أن الأفكار الليبرالية لم تجد حتى في أوربا ذاتها عند بداياتها أي قبول ولم  تكن لها كلمة ذات تأثير في أي مجتمع مثل (الديموقراطية أو العلمانية) , لأن مبدأ الحرية الشخصية المطلقة يتعارض مع فطرة تكوين المجتمعات البشرية التي تمنح حرية الفرد في إطار حرية الجماعة , وليس الحرية المطلقة والتي تتعدى حدود حرية المجتمع كما يطمع الليبراليين .

وهنا أتساءل أين رموز الليبرالية الكبار ولماذا لم يتدخلوا لإنقاذ ليبراليتهم عن طريق الانتساب لهذا المنتدى وتنقيحه من الغوغاء وطرح أفكارهم ومناقشتها برقي وثقافة واسعة كما ينبغي لهم وكما يدعون , وترك المجال لمعارضيهم كي يتلاقوا عبر هذا المنتدى  ويثبت كل منهم وجهة نظره بعيدا عن الأعضاء الجهلة وأصحاب العبارات القذرة المنحطة من عديمي الثقافة والفكر المعتبر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق